«صدمة» جديدة للمخترعين... «موهبة» توقف معرض «ابتكار» نهائياً - نادي النصر السعودي شبكة جماهير الوفاء
       
   
%% المتهـــــم %% من القلب : جماهير النصر العظيمة.. شكرًا لكم في كل وقت.. وبكم سيعود نصركم أقوى بإذن الله

إضافة إهداء

   
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
فوكسي
qatar
بقلم : فوكسي
قريبا
       
العودة   نادي النصر السعودي شبكة جماهير الوفاء > المنتديات العامه > الــمــنــتــدى الــعــام
       
الــمــنــتــدى الــعــام مــواضــيــع عــامــه .. مــقــالات عــامــه .. وظــائـف .. الــيــوم الــوطــنــي..كــل مــايــتــعــلــق بــالــمــجــتــمــع والــنــاس

إضافة رد
       
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
       
#1  
قديم 12-06-2013, 11:22 AM
العالمي الفيفي
العالمي الفيفي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 14672
 تاريخ التسجيل : May 2013
 فترة الأقامة : 4041 يوم
 أخر زيارة : 04-10-2015 (07:03 PM)
 المشاركات : 1,480 [ + ]
 التقييم : 2680
 معدل التقييم : العالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond reputeالعالمي الفيفي has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي «صدمة» جديدة للمخترعين... «موهبة» توقف معرض «ابتكار» نهائياً



06-12-2013


أعوام عدة كان فيها عدد من المخترعين «ذكور وإناث» يشكون ضعف الاهتمام بهم وبمخترعاتهم، ويجدون أن ما يحظون به يعد دون المستوى المأمول والمتناسب مع مواهبهم وإمكاناتهم. أعوام عدة مضت والمخترعون يتمسكون بأي قارب إنقاذ يحقق لمخترعاتهم الدعم المستحق ويقودهم نحو شواطئ تقدر جهودهم وتحترم منتجاتهم العلمية.

عند الحديث عن الاختراع والابتكار فإن أبرز الجهات التي تحضر إلى الذهن هي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة)، فالأولى تعمل من خلال مكتب براءات الاختراع على رعاية بعض الاختراعات ومنح البراءات الخاصة بها - وإن كان يصاحبها عدد من الملاحظات -، أما الثانية فدأبت منذ تأسيسها على احتضان الموهوبين على مستوى المملكة، وقدمت عدداً من البرامج والمبادرات الداعمة - وإن كانت هي الأخرى تواجه تحفظاً من البعض-، المهم أن هناك خطوات للاهتمام بفئة تشكل سبباً لتطور المجتمعات وتقدمها، بصرف النظر عن كون تلك الخطوات تنافس السلاحف في بطئها.

الأخبار الخاصة ترد لتتبعها الصدمة، فعدا عن كون رعاية المخترعين يمكن وصفها بـ«الخجولة»، فإن هذا الخجل سيزداد ويتضاعف، بعد أن علمت «الحياة» من مصادر في معرض «ابتكار» أن مؤسسة «موهبة» ستوقف المعرض نهائياً بعد أن اختتمت فعالياته أمس، وستركز معظم أنشطتها المقبلة على الموهوبين من طلاب وطالبات التعليم العام فقط، فهذا المعرض الذي كان بوابة إيجابية للمخترعين وأتاح لهم التعريف بأعمالهم التي استغرقوا في تنفيذها وقتاً - ذهنياً وعملياً -، وأسهم في وصول بعضهم إلى عدد من المستثمرين المهتمين برعاية المخترعات والترويج لها، لن يكون حاضراً بعدُ من «موهبة»، وذلك بناء على قرار اللجنة التنفيذية في المؤسسة التي يرأسها وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله.

صدمة جديدة تتبع صدمات عدة واجهها المخترعون، هذا ما أوضحه المخترع المشارك في معرض «ابتكار» هذا العام المخترع حمود البدراني الذي شارك باختراع عبارة عن «بلوك» يسهم في خفض كلفة البناء، إذ اعتبر البدراني أن المخترعين في السعودية اعتادوا على التهميش والتجاهل، مشيراً إلى أن مثل هذه المعارض واجهة لعرض المنتجات حتى وإن كان تفاعل المستثمرين معها ضعيفاً، مشدداً على أن المخترعين بحاجة إلى خطوات أكثر فاعلية حتى تتطور المنتجات وتصل إلى المستثمرين، مضيفاً: «سمعنا قبل أعوام أن هناك شركة حكومية ستعمل على تبني الاختراعات لكن للأسف هذه الشركة لم ترَ النور، والآن يضاف على ذلك إيقاف هذا المعرض».

المعرض الذي أقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وحظي أول من أمس بزيارة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبدالعزيز، تجده المخترعة نجوى الصاعدي التي شاركت ببرنامج إلكتروني لمساعدة الطفل التوحدي، أنه يعكس تقدماً في الدعم الحكومي للمخترعين والمخترعات ورفع الوعي بأهمية الاختراع والابتكار.

وقالت لـ«الحياة»: «المعرض يمثل ملتقى للمستثمرين والمهتمين بالمجالات التقنية والعلمية ويسهم في تبادل الخبرات والآراء، وبالنظر إليه نجد أن معظم المشاركين فيه ممن تجاوزا التعليم العام، لذا يفترض أن يتواصل الدعم والاهتمام بجميع المخترعين بصرف النظر عن فئاتهم العمرية».

أما المخترع حسن باذنين المشارك باختراع متخصص في السرعة، فأوضح أن مؤسسة «موهبة» لم تقدّم له الدعم الذي يأمله، لافتاً إلى أنه لم يجد أن المستثمرين يتفاعلون مع اختراعه وأن دوره لم يتجاوز حدود العرض، معتبراً أن هناك دولاً عربية تتجاوز السعودية في دعمها للمخترعين.

وفي المقابل ترى المخترعة يسرى الزهراني، التي شاركت باختراع كاميرا حرارية للكشف عن سلامة العمود الفقري، أن المعرض أتاح لها التواصل مع بعض الشركات المهتمة بهذا الشأن، مضيفة: «المعرض فرصة مهمة لنا كمخترعين ومخترعات، وفي حال توقف فإن ذلك سيكون محبطاً لنا».

أما المخترع تركي الصافي المشارك باختراع لتنظيم الموازنة المالية للفرد، فيرى أن الدعم الحكومي والقطاع الخاص متدنٍ، داعياً إلى أن يستمر هذا المــــعرض لــدورات مقبلة.

( الحياة )




رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 06:50 PM   #2
كحيلان الفخر
وفـي مـــــاســـي


الصورة الرمزية كحيلان الفخر
كحيلان الفخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2491
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 04-02-2019 (10:21 AM)
 المشاركات : 57,095 [ + ]
 التقييم :  28880
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكور للخبر مبدعنا لاهنت


 

رد مع اقتباس
قديم 12-07-2013, 04:34 PM   #3
الذئب البشري
عضو ملكي


الصورة الرمزية الذئب البشري
الذئب البشري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11066
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 09-10-2017 (03:27 PM)
 المشاركات : 26,523 [ + ]
 التقييم :  10758
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوووووووووووووور يا غالى يا مبدع


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للمخترعين..., لعرض, توقف, جديدة, نهائياً, «موهبة», «ابتكار», «صدمة»

       

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
       

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرسنال يحضر 31 مليون لضم موهبة جديدة بندرالشمري منتــدى الكــرة السعوديــة 1 11-29-2014 03:18 PM
تويتر تختبر ميزة جديدة لعرض التغريدات ذات الصلة الذئب البشري منتدى الجوال و الكمبيوتر والإنترنت 6 09-22-2013 03:53 PM
توشيبا تزيح الستار عن ثلاثة حواسب جديدة في معرض ifa الذئب البشري منتدى الجوال و الكمبيوتر والإنترنت 4 09-10-2013 06:58 PM
شيلة يقطعك ياحب توقف على ماش خالد العذب العقرب النصراوي قسم الـيـوتـيـوب 4 04-29-2013 10:16 PM
شيلة جديدة للعالمي الشاعر محمد الجمليي الحربي والمنشد محمد فهد يستفزونے بذڪرڪ‏ صــوت الــجــمــاهــيــر الــنــصــراويـــه 6 02-19-2013 05:03 PM

 

 

ادارة المنتدى غير مسؤوله عن التعامل بين اﻻعضاء وجميع الردود والمواضيع تعبر عن رأي صاحبها فقط

 

 


الساعة الآن 10:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd


F.T.G.Y 3.0 BY:
D-sAb.NeT © 2011

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas
This site is safe